تصدر عن وحدة شؤون القدس بوزارة #الإعلام

الحقيبة الإخبارية اليومية – الثلاثاء 14/1/2020

  • الحقيبة الإخبارية اليومية – الثلاثاء 14/1/2020

اخرى قبل 4 سنة

تصدر عن وحدة شؤون القدس بوزارة #الإعلام

الحقيبة الإخبارية اليومية – الثلاثاء 14/1/2020

وزارة الخارجية تحذر من مخاطر الحفريات التى يقوم بها الاحتلال اسفل المسجد الأقصى المباركقوات الاحتلال تعتقل أكثر من 600 مقدسي ثلثهم من القصّر فى بلدة العيسوية

119مستوطنا يقتحمون المسجد الاقصى المبارك وقوات الاحتلال تصعد من اعتقالتها بحق المقدسيين

اقتحم صباح اليوم 119 مستوطناً المسجد الأقصى المبارك بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الاسرائيلي كما قام المستوطنون بهدم جزء من رصيف الشارع الرئيسي في منطقة وادي حلوة ببلدة سلوان للقيام بأعمال حفر ووضع آليات وسط إجراءات تضيقية على مواطني الحي.

وفى نفس السياق استدعت مخابرات الاحتلال عدداً من شبان بلدة سلوان للتحقيق معهم عرف منهم: منذر جمجوم وأحمد ابو رموز، وقامت تلك القوات بإبعاد الشاب أنس أبو الحمص عن المسجد الاقصى المبارك لمدة 3 أشهر.

من جانب آخر زار وفدٌ دبلوماسي يضم ممثلي مؤسسات حقوقية بلدة العيسوية وتجول واطلع خلالها على الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية التي طالت البشر والشجر والحجر.

إسرائيل تتبع سياسة ممنهجة لحرمان الفلسطينيين من التعليم فى القدس

تبين لدى عائلات 300 طالب من حي شعفاط وسط مدينة القدس المحتلة، بإضراب لمعلمي وموظفي مدرسة الوعد الصادق في البلدة، ان المدرسة "غير معترف بها" من قبل وزارة ما تسمى المعارف "الإسرائيلية" وبلدية الاحتلال، الأمر الذي سيلقى "مصير 300 طالب في حكم المجهول، بعدما تبين أن مدرستهم غير معترف بها، وسيجبرون على إعادة الفصول التي أنجزوها".

قوات الاحتلال تفرض قراراً على موطن مقدسي بتجريف أرضه بالعيسوية

فرضت بلدية الإحتلال الاسرائيلي فى القدس قراراً على المواطن المقدسي هشام داري بتجريف أرضه الواقعة عند المدخل الشرقي لبلدة العيسوية، وسط القدس المحتلة، ومنعت المواطن داري استخدام أرضه أو الاستفادة منها تحت طائلة الملاحقة وفرض الغرامات المالية العالية.

قوات الاحتلال تعتقل أكثر من 600 مقدسي ثلثهم من القصّر فى بلدة العيسوية

كشفت مصادر إعلامية عن قيام قوات الاحتلال بإعتقال أكثر من 600 فلسطيني ثلثهم من القصّر، وبعضهم دون سن الـ 12 عاماً فى قرية العيسوية وسط القدس المحتلة، وذلك بحسب السكان والمحامين، حيث كانت الاعتقالات والتحقيقات المخالفة للقانون من نصيب العشرات منهم.

ووفقاً لمركز “بتسيلم”، فإن أحد أطفال العيسوية البالغ من العمر (13 عاماً) تعرّض للضرب والتنكيل من قبل قوات الاحتلال دون وجود والديه وإعلام العناصر بذلك، وقال: “اقتحم نحو أربعة من أفراد من الشرطة المنزل، أمسك بي أحدهم من رقبتي وضرب رأسي على الأريكة ثم ضربني على رأسي بأداة صلبة، أعتقد أنها كانت قنبلة غاز، شعرت بخوف رهيب، دفعوا يدي إلى الأمام، وقيدوني بأصفاد بلاستيكية وأخذوني إلى الخارج بينما كان إخوتي الصغار يصرخون ويبكون”.

عقب التنكيل به، تم استدعاء والده إلى مركز التوقيف، وتم استجواب الطفل، وبعد بضع ساعات أطلقوا سراحه.

قوات الاحتلال تُعيد اعتقال اسرى مقدسيين بعد الافراج عنهم

أعادت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الساعات الماضية، اعتقال الأسير إسماعيل نعمان عفانة ( 39 عاما) من بلدة صور باهر بمدينة القدس المحتلة لحظة الإفراج عنه من معتقل "النقب الصحراوي"، وذلك بعد أن أمضى 18 عاما في معتقلات الاحتلال، وحولته للتحقيق في مركز معتقل تحقيق "المسكوبية".

وفى نفس السياق اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر محمد محمود عبد الرحمن ريان (25 عاما) أثناء مروره على حاجز طيار أقيم عند مدخل قرية بيت دقو شمال غرب مدينة القدس المحتلة، واعتدت عليه بالضرب.

عورتاني: التربية تولي اهتماما بقطاع التعليم في القدس

أكد وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، أن الوزارة تدعم قطاع التعليم في القدس، وتركز على الأولويات واستنهاض حالة التكامل للتصدي لسياسات الأسرلة والتهويد التي ينتهجها الاحتلال، ودعم التعليم في المناطق المسماة "ج" وفي قطاع غزة.

العاهل الأردني يؤكد ضرورة التصدي لمحاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني في القدس

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، أن الأردن ملتزم بدوره التاريخي والديني في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات، مشدداً على ضرورة التصدي لأي محاولات من شأنها تغيير الوضع التاريخي والقانوني في المدينة المقدسة أو المساس بهويتها.

وزارة الخارجية تحذر من مخاطر الحفريات التى يقوم بها الاحتلال اسفل المسجد الأقصى المبارك

حذرت وزارة الخارجية والمغتربين من مخاطر الحفريات التي تقوم بها سلطات الاحتلال وطواقمها وأذرعها المختلفة أسفل المسجد الأقصى المبارك، والبلدة القديمة من القدس المحتلة، خاصة أنها تقوم بأعمال حفريات واسعة النطاق في تلك المنطقة لا تكشف عن طبيعتها.

وأكدت الوزارة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن النتائج الكارثية للحفريات تظهر في فصل الشتاء عبر التشققات الكبيرة في منازل المواطنين ومحلاتهم التجارية، وتسرب المياه من الأعلى والأسفل وإغراق أجزاء منها كما بدت واضحة بالأمس في حي باب السلسلة في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة.

وقالت إن تصدعات تحدث في الطرق والجدران، وسط إهمال واسع النطاق ومتعمد من قبل طواقم بلدية الاحتلال، التي تلجأ لمحاولة ابتزاز المواطنين لإخلاء منازلهم بحجة الانهيارات والتشققات، لتنفيذ مشاريع استيطانية تهويدية في المناطق المحاذية للأقصى المبارك، علما بأن عددا من تلك المباني المهددة بالحفريات هي تاريخية وأثرية.

https://www.facebook.com/107271660684088/posts/168606111217309/

 

 

التعليقات على خبر: الحقيبة الإخبارية اليومية – الثلاثاء 14/1/2020

حمل التطبيق الأن